2012-11-03

مصروفاتى فى السعودية ( 3 / 7 ) - الانتقالات

فى مقولة شهيرة فى السعودية أن البنزين أرخص من الماء :) سعر لتر بنزين 91 أوكتين 45 هللة، و بنزين 95 أوكتين 60 هللة، بينما سعر لتر الماء أكثر من ريال و لذلك سيكون التركيز فى المقالة أكثر على السيارة.

1- سيارة أجرة
خيار موفق فى اذا كنت فى أول زيارة للسعودية و لكنه مكلف، تعتمد التكلفة على مدى بعد المنزل من مكان العمل.

2- تأجير سيارة
خيار موفق فى الشهور الأولى فقط و لكنه مكلف على المدى البعيد، يمكن ايجار يومى أو بالشهر. عادة يكون ايجار الشهرى السيارة الصغيرة (تويوتا ياريس - شيفروليه أفيو - هيونداى اكسنت - كيا ريو) فى حدود 1700 - 1900 ريال سعودى.

من أشهر مكاتب التأجير بدجت - أفيس و لكن معدلات أسعارهم أعلى من باقى الشركات.

نصيحة:  قبل تأجير سيارة، اسأل فى محل عملك اذا كانت توجد عروض من شركات تأجير السيارات للشركة التى تعمل بها، و عند استئجار سيارة تأكد بسؤال البائع أن السيارة مؤمن عليها تأمين شامل حتى تكون فى مأمن اذا حدث حادث لا قدر الله.

3- شراء سيارة مستعملة
معظم المغتربين يفضلوا هذا الخيار لأن السيارات المستعملة متوفرة باستمرار على مدار العام بأسعار تقل كثيرا عن الجديد، مثال على ذلك معظم السيارات يقل سعرها من 40% الى 50% بعد استعمال 3 سنوات فقط (السيارة تعد سلعة استهلاكية فى السعودية و ليست سلعة معمرة كما هو الحال فى بعض الدول)، هذا الرابط يحتوى على بعض أسعار السيارات تم جمعها فى سنة 2011.
نصائح عند شراء سيارة مستعملة:
    أ - ابدأ بتحديد ماركة و موديل السيارة المراد شرائها و نطاق سنة الصنع.
    ب- اعرف نطاق سعر السيارة المراد شرائها اما بسؤال من له دراية أو متابعة أسعارها من خلال جرائد الاعلانات أو المواقع ك وسيط - مغتربين  -  مستعمل  أو نزول سوق السيارات و السؤال.
    ج- ابحث عن السيارة فى المواقع السالف ذكرها و اطلب من البائع رؤيتها.
    ء- عند تجربة السيارة و الرضا عنها، اطلب فحصها عند مركز متخصص، عادة يوجد الكثير بجوار سوق السيارات، يجب فحص حالة الموتور و عفشة السيارة و طلاء السيارة و حالة أكياس الهواء و الفرش الداخلى و حالة كاوتش السيارة.

4- شراء سيارة جديدة
بعض المغتربين لا يفضلون شراء سيارة مستعملة و يفضلوا شراء سيارة جديدة و عادة تكون بنظام التأجير المنتهى بالتمليك لأن السيارة تكون ملك لك و مقدار القسط الشهرى أقل من تأجير السيارة، نصيحة حاول أن يكون ميعاد الشراء قبل نزول الموديل الجديد بشهر أو شهرين حيث تكون فترة تخفيضات.

نصيحة عامة عند شراء سيارة سواء كانت مستعملة أو جديدة أن تكون يابانى (تويوتا - نيسان - هوندا) أو أمريكى (فورد - شيفورليه - جى ام سى) و تجنب الأوروبى حيث تكون قيمة اعادة البيع لليابانى أفضل من الأمريكى و الأمريكى أفضل كثيرا من الأوربى.

هناك تعليق واحد:

jamalinc1 يقول... [Reply] , [رد]

Used Lexus lx570 2015 still clean cost 8,000 Oman Rial

Serious buyer should contact.

Email address: james.steven102@hotmail.com

Whatsapp CHAT or Call : +14309010532 or 0014309010532