2012-07-15

أسافر أو لا أسافر؟ هذا هو السؤال

سافر اذا:

  1. كنت تستهدف الارتقاء بمستوى المعيشة و زيادة الدخل .
  2. كنت ترغب فى أداء مناسك العمرة أو الحج بصفة مستمرة و تستمتع بالحياة فى مناخ يسهل التقرب لله عز و جل.
  3. كنت ترغب بزيادة الخبرة العملية بالعمل فى مشاريع الضخمة ذات ميزانيات المرتفعة.
  4. كنت قد تعبت من سرعة وتيرة الحياة فى بلدك و ترغب فى بعض السكينة و الهدوء.

لا تسافر اذا:

  1. كنت ممن يشعرون بالحنين للوطن و الأهل.
  2. كان فى أفراد أسرتك مريض ممن يحتاج للعناية الخاصة منك.
  3. كنت ممن يحبون الحياة الصاخبة المنفتحة فالسعودية بلد محافظ من الدرجة الأولى.

اعتبارات أخرى:

  1. الزوجة: تعانى معظم النساء المغتربات فى السعودية من الملل لأسباب منها (لبس الزى الأسود باستمرار، الاعتماد على الزوج فى الخروج، عدم وجود نوادى رياضية لها و للأسرة، قلة وسائل الترفيه بشكل عام، الاحساس برتابة الحياة اليومية). بعض هذه الأسباب يمكن حلها و خصوصا اذا تمكنت الزوجة من العمل سيقلل كثيرا من حدة الملل. إذا كنت تشك فى أن هذه العوامل ستؤثر عليها فيجب أن تشركها فى اتخاذ قرار السفر من عدمه.
  2. تأثير المناخ على الصحة: يجب التأكد من الظروف المناخية لبلد الاقامة و مدى ملائمته لصحتك و صحة الأسرة فمثلا الرياض معروفة بالجفاف الشديد و العواصف الترابية مما لا يلائم المصابين بحساسية الصدر، الطائف تقل فيها نسبة الأكسجين لارتفاعها عن سطح الأرض فلا ينصح بها لمن يعانون مشاكل فى التنفس.

ليست هناك تعليقات: